بالفيديو.. رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته من منصبه

أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية، مؤكداً أنه سيواصل أداء مهامه إلى حين اختيار زعيم جديد لحزب العمال، بما يضمن انتقالاً سلساً ومنظماً للسلطة.
وقال ستارمر، خلال مؤتمر صحفي أمام مقر رئاسة الوزراء في “10 داوننغ ستريت”، إنه أبلغ الملك تشارلز بقراره، مشيراً إلى أنه سيطلب من حزب العمال وضع جدول زمني لانتخاب قيادة جديدة، مع فتح باب الترشح اعتباراً من 9 يوليو المقبل.
ودافع ستارمر عن حصيلة فترة قيادته، مؤكداً أن حزب العمال كان “مفلساً سياسياً” قبل توليه رئاسته، مضيفاً أن الحزب والحكومة نجحا خلال العامين الماضيين في تحقيق اقتصاد أكثر قوة واستقراراً واستعادة الثقة السياسية.
وتأتي الاستقالة في ظل ضغوط سياسية متزايدة واجهها ستارمر خلال الأشهر الأخيرة، إلى جانب تراجع شعبيته إلى مستويات قياسية، ما أثار تساؤلات داخل الحزب بشأن مستقبله السياسي.
وازدادت التكهنات حول تغيير القيادة بعد الفوز البرلماني اللافت الذي حققه آندي بيرنام، رئيس بلدية مانشستر الكبرى، في انتخابات فرعية أعادته إلى مجلس العموم، وهو ما عزز فرصه في خوض سباق زعامة حزب العمال.
ويرى مراقبون أن بيرنام بات أحد أبرز المرشحين لخلافة ستارمر، مستفيداً من خبرته السياسية وقدرته على التواصل مع الناخبين، رغم استمرار الغموض بشأن مواقفه من عدد من الملفات الرئيسية، بما في ذلك السياسة الخارجية والاقتصاد والدفاع.
وتواجه الحكومة البريطانية المقبلة تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض، وضعف معدلات النمو، والضغوط المتعلقة بالإنفاق العام والهجرة غير الشرعية.
وفي حال توليه المنصب، سيصبح آندي بيرنام سابع رئيس وزراء لبريطانيا منذ استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، في مؤشر على حالة التقلب السياسي التي تشهدها البلاد خلال العقد الأخير.





